جمعية الكشافة الفلسطينية


قائد :فوزي محي الدين النشاشيبي
بدأت الدعوة لتأسيس الكشافة في فلسطين عام 1912 ولكن توقف نشاطها بسبب قيام الحرب العالمية الأولى وفي عام 1918 تم تشكيل أول فرقة كشفية بفلسطين في مدرسة سان جورج بالقدس, وتوقف نشاطها بسب نشوب الحرب العالمية الأولى, ثم أنشئت سنة 1919 م فرقة بالمدرسة الرشيدية بالقدس وفرقة روضة المعارف في القدس عام 1920م, ثم تكونت فرقة كلية النجاح الوطني في نابلس عام 1921م, ثم تكونت فرق كشفية في حيفا ويافا والناصرة وغزة وغيرها من المدن حتى تكونت جمعية الكشاف العربي الفلسطيني الحاج محمد أمين الحسيني مفتى فلسطين كشافاً أعظم وتم تشكيل المجلس الأعلى برئاسة الأستاذ فوزي محيي الدين النشاشيبي والأستاذ حسين حسني والأستاذ عبد الله تيمور نائبين للرئيس والسيد جميل خوري سكرتيراً عاماً, والسيد لبيب حشمت أميناً للصندوق وآخرين.
ولد القائد فوزي النشاشيبي عام 1901 م وتلقى علومه في المكتب السلطاني بالمعهد العثماني وأنهى دراسته في المدرسة الرشيدية بالقدس عام 1920 م وبعد تخرجه اشتغل بالتدريس حتى عام 1942 م وألف أول فرقة كشفية في المدرسة الرشيدية 1926 م ، وحصل على الشارة الخشبية ( وسام الغاب ) عام 1925 م ، وعين سكرتيرا للجمعية المحلية للكشافة في لواء القدس ومن ثم رئيسا لها .
وفي عام 1931 م نال وسام الاستحقاق الكشفي ، ثم انتخب سنة 1943 م رئيسا لجمعية الكشاف العربي الفلسطيني فسار بها إلى أرفع المستويات .
وقد استطاع بعد النكبة الفلسطينية أن يجمع شتات الكشافة ويؤلف جمعية الإخاء العربي ثم قام مع نفر من رجالات الكشف بتأسيس جمعية الكشاف الأردني الحالية وقد عمل فيها نائبا للرئيس ورئيسا للمخيمات التدريبية إلى أن وافاه الأجل .
ونظرا لكفاءة القائد فوزي محي الدين النشاشيبي بتنمية الحركة ومبادراته للعديد من المخيمات التدريبية فقد تخرج أفواج من القادة الأكفاء . وفي سنة 1946 , أقيم أكبر مخيم تدريبي في شمال فلسطين حيث اشترك فيه قادة وأفراد من جميع أنحاء فلسطين , وكان ناجح للغاية , وممن تخرجوا من هذا المخيم ، الشاعر الشهيد القائد عبد الرحيم محمود , الذي استشهد بمعارك سنة 1948